أرشيف الفتاوى

حكم مس وقراءة القرآن للحائض والنفساء،

السؤال (132):

ما حكم مس وقراءة القرآن للحائض والنفساء؟ يرجى ذكر الدليل.

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وآله وصحبه أجمعين، وبعد:
أما قراءة القرآن فلا يشترط لها الوضوء، وإنما يستحب، لحديث المهاجر بن قنفذ: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول، فسلَّم عليه، فلم يرد عليه حتى توضأ، ثم اعتذر إليه، فقال: «إنِّي كرهتُ أن أذكر الله عز وجل إلا على طهر» أو قال: «على طهارة».
رواه أبو داود (17) والنسائي (38) وابن ماجة (350).
وأما مس القرآن :فلا يجوز إلا بطهارة، لقوله عليه السلام: «لا يمس القرآن إلا طاهر»
رواه الطبراني في «الكبير» وغيره.
وفي «مسائل الإمام أحمد» لإسحاق:
«قلت (يعني لأحمد): هل يقرأ الرجل على غير وضوء؟ قال: نعم، ولكن لا يقرأ في المصحف ما لم يتوضأ. قال إسحاق: كما قال، لما صح قول النبي عليه السلام: لا يمس القرآن إلا طاهر، وكذلك فعل أصحاب النبي عليه السلام والتابعون».
قلت: ومما صح في ذلك عن الصحابة : ما رواه مصعب بن سعد بن أبي وقاص أنه قال: كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص، فاحتككت فقال سعد: لعلك مسست ذكرك؟ قال: فقلت: نعم، فقال: قم فتوضأ فقمت فتوضأت، ثم رجعت.
رواه مالك (1/ 42 رقم 59) وعنه البيهقي، وقال الألباني: وسنده صحيح (الإرواء 122). وانظر لمزيد من التفصيل السؤال رقم (162).
والله أعلم،

زر الذهاب إلى الأعلى