علوم طبية

مانع الحمل الجديد

 

اللولب الهرموني

 يكتسح الأسواق بالرغم من غلاء ثمنه

تلجأ الكثير من السيدات اليوم إلى استخدام وسائل عدة  لتنظيم الحمل ، بعد استشارة الطبيبة المختصة فيما يناسبها من الوسائل ، فبالرغم من أن (الحبوب) وسيلة سهلة ومأمونة ، إلا أنها قد تسبب السمنة أو العصبية وارتفاع ضغط الدم والعديد من الأعراض لدى بعض النساء .
كما قد لا تناسب طريقة العد الحسابي بعض السيدات .
وتلجأ بعض النساء لاستعمال اللولب أيضا كمانع للحمل .
واللولب (البلاستيكي) طريقة من طرق منع الحمل ، ومن المتعارف عليه أن لكل طريقة محاسنها ومساوئها ومن محاسن اللولب أنه لا تظل عملية الجماع حسابية ، ولا يجب الاحتياط لها , كما أن تأثيره على الرحم فقط ، وليس له أي تأثير على أعضاء الجسم الأخرى .
أما مساوئ اللولب فينبغي أن تتعرف عليها كل امرأة قبل أن تقرر استعماله ، فإذا وافقت واقتنعت فلتتوكل على الله .

ما مشاكل أو مضاعفات اللولب القديم ؟
ـ بالنسبة للولب القديم ولأنه مضى على استخدامه سنوات ، فقد عرفنا من مشاكله :
زيادة الإفرازات المهبلية ، وهي ليست التهابات ، بل إفرازات طبيعية من الرحم وعنق الرحم والمهبل ، واحتمال فشل اللولب والحمل مع وجوده بنسبة 2,3 %, كما يحتمل حدوث حمل خارج الرحم ، وهذا ليس له علاقة باللولب ، لأن اللولب يمنع حدوث الحمل داخل الرحم فقط .
من جهة أخرى يحتمل رفض الرحم للولب بمعدل 15,3 % , كما يحتمل ثقب الرحم باللولب وتواجده مع الأحشاء في منطقة الحوض أو البطن ، وهذه حالات نادرة الحصول ، ويمكن حصولها بنسبة 1/ 100 أو 1/ 200 في بعض الأنواع.
ومن مشاكل اللولب القديم أيضا وجود آلام أثناء الدورة ، وزيادة كمية الدم ، وأيام نزوله ، وظهور دم خفيف متقطع قبل وبعد أيام الدورة ، وقد يحصل ذلك في الشهور الأولى ثم تتحسن الأمور بعد ذلك.
ماذا عن اللولب الهرموني الجديد أو ما يسمى بـ(ميرنا) ؟
ـ (ميرنا) وسيلة ذات فاعلية عالية لتنظيم الحمل ، ولمدة طويلة مع ضمان عودة الخصوبة بعد إزالة اللولب ، ويتكون من إطار بلاستيكي صغير على شكل الحرف (T) يتم وضعه في الرحم ويحمل هذا الإطار هرمون البروجسترون (LNG) داخل غلاف جل قائم الإطار ، بالإضافة الى خيطين رفيعين مثبتين في قاعدة الإطار ، والبروجستون الموجود في اللولب مماثل للهرمون الموجود في حبوب تنظيم الحمل .

كيف يخرج الهرمون؟
ـ يتم إفرازه تدريجيا في الرحم ، وينظم الحمل بأكثر من طريقة :
الأولى بواسطة زيادة لزوجة إفرازات عنق الرحم ، مما يعوق الحيوانات المنوية من الوصول الى البويضة .
ثانيا: يثبط (ميرينا) حركة الحيوانات المنوية داخل الرحم والقنوات المبيضية (قنوات فالوب).
ثالثا: يقلل من النمو الشهري للغشاء المبطن للرحم ، مما ينتج عنه قلة عدد أيام الدورة وكذلك كثافتها ، وهو لا يؤثر على عمل المبايض .
أسئلة وجوابها :
س 1 : هل يمكن لأي امرأة استخدام اللولب الهرموني ؟ وكم يبقى مفعوله ؟
ج : نعم يمكن لأي سيدة حملت من قبل تركيب اللولب الهرموني ، وهو فعال لمدة خمس سنوات .
س 2 : وماذا لو فكرت السيدة في الإنجاب خلال هذه الفترة ؟.
ـ يكفي أن تزور طبيبتها الخاصة لإخراج اللولب وستعود لها خصوبتها فورا.
س 3 : متى يتم تركيبه ؟
ج : خلال الدورة الشهرية أو خلال سبعة أيام من بدايتها ، إذا ما كانت السيدة حديثة الولادة فيتم تركيبه لها خلال فترة 4ـ 6 أسابيع بعد الولادة .
س 4 : كم تستغرق عملية التركيب ؟
ج : لا تستغرق سوى ثوان معدودة ، يسبقها خمس دقائق للتجهيز لعملية التركيب.
س 5 : كيف تعرف السيدة أن اللولب قد تحرك من مكانه ؟
ج : هذا وأن كان بعيد الحدوث ، ولكن لو حدث وخرج من مكانه جزئيا أو كليا ، تكون  السيدة معرضة لحدوث الحمل ، وتعتبر الزيادة معتادة في كمية الدم أثناء الدورة علاوة على حدوث حمل أحيانا , وبعد كل دورة أو مرة في الشهر يمكن للسيدة التأكد من وجود اللولب في مكانه بواسطة الفحص الذاتي .
س 6 :  ماذا يفعل اللولب في الدورة الشهرية ؟
ج : سيقوم اللولب الهرموني بتحوير الدورة الشهرية خلال الفترة الأولى بعد التركيب (3ـ 6 أشهر) يمكن حدوث تنقيط بسيط ، بالإضافة إلى الدورة الشهرية ، وتحتاج السيدة إلى استخدام فوط صحية خلال الأسبوع الأول بعد التركيب ، ثم يقل عدد أيام الدورة الشهرية بصفة عامة ، وتقل كمية الدم والآلام المصاحبة لها ، مما يعطيها حرية أكثر وحياة أكثر هدوءا .
وقد تتوقف الدورة عن النزول تماما لدى بعض السيدات لتعود فور إخراجه إلى طبيعتها مرة أخرى .
س7 : أليس من غير الطبيعي عدم حدوث الدورة الشهرية ؟
ج : أبدا ، وإذا حدث فهو بسبب تأثير الهرمون على الغشاء المبطن للرحم فقط ، مما يؤدي إلى نحافة هذا الغشاء ، وبالتالي عدم وجود دم ينزل خلال الدورة الشهرية ، وهذا لا يعني وصول السيدة إلى سن اليأس ، أو أن دم الدورة قد ذهب إلى منطقة أخرى في الجسم ، وهذا من مميزاته التي تنعكس على الصحة العامة للسيدات.
س 8 : كيف تعرف السيدة أنها قد وصلت إلى سن اليأس مع انقطاع دورتها الشهرية بسبب اللولب ؟
ج : للسيدات فوق 45 عاما وبصرف النظر عن التغيرات التي تطرأ على طبيعة دورتهن ، فانه قد تظهر عليهن علامات لافتة للنظر عند الوصول إلى هذه السن ، مثل : نوبات احمرار الوجه أو نوبات العرق غير المعتادة , وإذا وجدت السيدة ذلك فينبغي مناقشة ذلك مع طبيتها لعمل الاختبارات المعملية اللازمة .
س 9 : هل يسبب اللولب الهرموني زيادة في الوزن؟
ج : لا يسبب أي زيادة في الوزن ، وقد أكدت الدراسات أن السيدات اللاتي يستخدمنه ، لا يحدث لهن أي زيادة في الوزن ، تماما كالسيدات اللاتي لا يستخدمنه .
س 10 : بعد التركيب هل ينبغي على السيدة زيارة الطبيبة للفحص؟
ج : انصح بزيارة الطبيبة بعد شهر ونصف الشهر من التركيب ، ثم مرة كل سنة حتى يتم إخراجه.
ويمكن للسيدة استشارة الطبيبة المختصة عند حدوث أي مضاعفات أو آلام بعد التركيب .

منقول بتصرف

زر الذهاب إلى الأعلى