حكم مس وقراءة القرآن للحائض والنفساء
السؤال (132) :
ما حكم مس وقراءة القرآن للحائض والنفساء ؟ يرجى ذكر الدليل .
الجواب:
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم النبيين ، وآله وصحبه أجمعين . وبعد:
أما قراءة القرآن فلا يشترط لها الوضوء ، وإنما يستحب ، لحديث المهاجر بن قنفذ : أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول ، فسلَّم عليه ، فلم يرد عليه حتى توضأ ، ثم اعتذر إليه ، فقال : « إنِّي كرهتُ أن أذكر الله عز وجل إلا على طهر » أو قال: « على طهارة ».
رواه أبو داود (17) والنسائي (38) وابن ماجة (350) .
وأما مس القرآن فلا يجوز إلا بطهارة ، لقوله عليه السلام في حديث عمرو بن حزم : « لا يمس القرآن إلا طاهر» .
رواه الطبراني في «الكبير» وغيره .
وفي «مسائل الإمام أحمد» لإسحاق :
« قلت ( يعني لأحمد ): هل يقرأ الرجل على غير وضوء ؟ قال: نعم ، ولكن لا يقرأ في المصحف ما لم يتوضأ . قال إسحاق : كما قال ، لما صح قول النبي عليه السلام : لا يمس القرآن إلا طاهر ، وكذلك فعل أصحاب النبي عليه السلام والتابعون ».
قلت : ومما صح في ذلك عن الصحابة : ما رواه مصعب بن سعد بن أبي وقاص أنه قال : كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص ، فاحتككت فقال سعد: لعلك مسست ذكرك ؟ قال : فقلت: نعم ، فقال : قم فتوضأ فقمت فتوضأت ، ثم رجعت .
رواه مالك (1/ 42 رقم 59) وعنه البيهقي ، وقال الألباني: وسنده صحيح (الإرواء 122).
وانظر لمزيد من التفصيل السؤال رقم (162).
والله أعلم