” الاستسقاء بالأنواء “
هناك أشياءُ مترددة بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر ، بحسب ما يقوم بقلب فاعلها ، وما يصدر عنه من الأفعال والأقوال ، يقع فيها بعض الناس ، وهي تنافى العقيدة أو تعكر صفوها ، وقد حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن هذه الأمور :
” الاستسقاء بالأنواء “
وهو عبارةٌ عن نسبة المطر إلى طلوع النجم أو غروبه ، على ما كانت الجاهلية تعتقده ، منْ أن طلوع النجم أو سقوطه في المغيب يؤثر في إنزال المطر ، فيقولون : مُطرنا بنَوء كذا وكذا ! وهم يريدون بذلك النجم ، ويُعبرون عنه بالنّوء ، وهو طُلوع النجم ، من نَاء ينوء : إذا نهض وطلع ، فيقولون : إذا طلع النجم الفلاني ؛ ينزل المطر ؟!
ويسمى ذلك الاستسقاء بالأنواء ، ومعنى ذلك نسبة السُقيا إلى هذه الطوالع ، وهذا من اعتقاد الجاهلية الذي جاء الإسلام بإبطاله والنهي عنه ؛ لأن نُزول المطر وانحباسه ، يرجع إلى إرادة الله وتقديره وحكمته ، وليس لطلوع النجوم تأثير فيه .
قال تعالى : {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ * وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} الواقعة .
فقوله تعالى : {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} معناه : نسبة المطر الذي هو الرزق النازل من الله إلى النجم ؛ بأن يقال : مطرنا بنوء كذا وكذا ، وهذا من أعظم الكذب والافتراء .
وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” أربعٌ في أُمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفَخر بالأحْسَاب ، والطّعن في الأنْساب ، والاسْتسقاء بالنّجوم ، والنّياحة “.
والمراد بالجاهلية هنا : ما قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، وكل ما يخالف ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فهو جاهلية .
” الاستسقاء بالأنواء ” هناك أشياءُ مترددة بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر ، بحسب ما يقوم بقلب فاعلها ، وما يصدر عنه من الأفعال والأقوال ، يقع فيها بعض الناس ، وهي تنافى العقيدة أو تعكر صفوها ، وقد حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن هذه الأمور : ” الاستسقاء بالأنواء ” وهو عبارةٌ عن نسبة المطر إلى طلوع النجم أو غروبه ، على ما كانت الجاهلية تعتقده ، منْ أن طلوع النجم أو سقوطه في المغيب يؤثر في إنزال المطر ، فيقولون : مُطرنا بنَوء كذا وكذا ! وهم يريدون بذلك النجم ، ويُعبرون عنه بالنّوء ، وهو طُلوع النجم ، من نَاء ينوء : إذا نهض وطلع ، فيقولون : إذا طلع النجم الفلاني ؛ ينزل المطر ؟! ويسمى ذلك الاستسقاء بالأنواء ، ومعنى ذلك نسبة السُقيا إلى هذه الطوالع ، وهذا من اعتقاد الجاهلية الذي جاء الإسلام بإبطاله والنهي عنه ؛ لأن نُزول المطر وانحباسه ، يرجع إلى إرادة الله وتقديره وحكمته ، وليس لطلوع النجوم تأثير فيه . قال تعالى : {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ * وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} الواقعة . فقوله تعالى : {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ} معناه : نسبة المطر الذي هو الرزق النازل من الله إلى النجم ؛ بأن يقال : مطرنا بنوء كذا وكذا ، وهذا من أعظم الكذب والافتراء . وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” أربعٌ في أُمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفَخر بالأحْسَاب ، والطّعن في الأنْساب ، والاسْتسقاء بالنّجوم ، والنّياحة “. والمراد بالجاهلية هنا : ما قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، وكل ما يخالف ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فهو جاهلية . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في معنى الحديث : ” أخبر أنّ بعض أمر الجاهلية لا يتركه الناس كلهم ، ذماً لمن لم يتركه ، وهذا يقتضي أن كل ما كان من أمر الجاهلية وفعلهم ؛ فهو مذموم . في دين الإسلام ، وإلا؛ لم يكن في إضافة هذه المنكرات إلى الجاهلية ذمٌ لها ، ومعلوم أن إضافتها إلى الجاهلية خرج مخرج الذم ، وهذا كقوله تعالى: {وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} ؛ فإن ذلك ذمٌ للتبرج ، وذمٌ لحال الجاهلية الأولى ، وذلك يقتضي المنع من مشابهتهم في الجملة...” انتهى. وحكم الاستسقاء بالأنواء : أنه إنْ كان يعتقد أنّ له تأثيراً في إنزال المطر ؛ فهذا شركٌ وكفر أكبر ، وهو الذي يعتقده أهل الجاهلية . وإنْ كان لا يعتقد للنجم تأثيراً ، وأنّ المؤثر هو الله وحده ، ولكنه أجرى العادة بوجود المطر عند سقوط ذلك النجم ؛ فهذا لا يصل إلى الشرك الأكبر ، ويكون من الشرك الأصغر ؛ لأنه يَحرُم نسبة المطر إلى النجم ، ولو على سبيل المجاز ؛ سداً للذريعة . وقد روى البخاري ومسلم : عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال :” صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية ، على أثر سماء كانت من الليل ، فلما انصرف ؛ أقبل على الناس ، فقال : هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ ” قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : ” قال : أصبحَ من عبادي مؤمنٌ بي وكافر ؛ فأما منْ قال : مطرنا بفضل الله ورحمته ؛ فذلك مؤمنٌ بي ،كافرٌ بالكوكب ، وأما منْ قال : مُطرنا بنوء كذا وكذا ؛ فذلك كافرٌ بي ، مؤمنٌ بالكوكب ” . فقوله صلى الله عليه وسلم: ” أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ” وفسّر المؤمن بأنه : الذي ينسب المطر إلى فضل الله ورحمته ، وفسر الكافر بأنه : الذي ينسب المطر إلى الكوكب ، وهذا فيه دليل على أنه لا تجوز نسبة أفعال الله إلى غيره ، وأن ذلك كفرٌ ؛ فإنْ اعتقد أن للكوكب تأثيرا في إنزال المطر ؛ فهذا كفرٌ أكبر ؛ لأنه إشراك في الربوبية والمشرك كافر ، وإنْ لم يعتقد أن للكواكب تأثيرا في إنزال المطر ، وإنما نسبه إليها مجازا ؛ فهذا محرم ، وهو من الشرك الأصغر ؛ لأنه نسب نعمة الله إلى غيره . فإنزال المطر من الله تعالى ، وبحوله وقوته ، لا دخل لمخلوق فيه ؛ كما قال تعالى: {أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ} ؛ فمن نسب إنزال المطر إلى الكواكب ، أو إلى الظواهر الطبيعية كالانخفاض الجوي أو المناخ ؛ فقد كذب وافترى ، وهذا شرك أكبر، وإن كان يعتقد أن المنزل هو الله ، ولكنه نسبه إلى هذه الأشياء من باب المجاز ؛ فهذا حرام وكفر أصغر ؛ لأنه نسب النعمة إلى غير الله ؛ كالذي يقول : مطرنا بنوء كذا وكذا . وما أكثر التساهل في هذا الأمر على ألسنة بعض الصحفيين أو الإعلاميين ! فيجب على المسلم أن ينتبه لهذا ، والله الموفق ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .