عقوبات مَنْ يتـخلف عـن صـلاة الـفـجـر
*العقـــــــوبة الاولى : استهزاء الشيطان به وبوله فى أذنه :
فعن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال : ذُكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح فقال صلى الله عليه وسلم : ” ذاك رجـل بال الشيطان فى أذنيه ” أو قال ” فى أذنه “.
قيل معناه : أفسده ، أو قاده الشيطان وتحكم فيه ، أو احتقره واستخـف به . وخـص الأذن لأنها حاسة الانتباه.
*العقــــــوبة الثانية : الكسل في البدن وخُبث النَّفس :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” يَعْقد الشيطانُ على قَافية أحدِكم إذا هو نام ، ثلاث عُقَد ، يَضرب على كل عقدة : عليـك ليلٌ طويل فارقد ، فإنْ استيقظ فذكر الله انحلت عُقدة ، فإن توضأ انْحَلّتْ عُقْدَة ، فإنْ صلى ، انحلتْ عُقدهُ كلها ، فأصبح نشيطًا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان “.
وهذا يدل ذلك على أن الشيطان يسعى حثيثًا لتثبيط المؤمن عن الصلاة ، وعدم القيام للصلاة استجابة له وخذلان ، وحينئذ يصبح خبيث النفس خاملا .
هذا إنْ ضيعها تفريطًا وتهاوناً بها ، وأما إنْ كانت عادته القيام للصلاة ، وغلبه النوم ، فله أجر صلاته ، وكان نومه عليه صدقة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” إنما الأعمالُ بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى “.
وفي حديث عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ما من امرئٍ تكون له صلاةٌ بليل ، يغلبه عليها نومٌ ، إلا كتبَ اللهُ له أجر صلاته ، وكان نومه عليه صدقة ” رواه مالك والنسائي وغيرهما .
*العقــــــوبة الثالثة : علامة النفاق :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” وليس صلاةٌ أثقلُ على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوها ولو حبوًا ، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلًا فيصلي بالناس ، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب ، إلى قومٍ لا يشهدون الصلاة ، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار “.
قال ابن حجر : دل هذا على أن الصلاة ثقيلة على المنافقين ، ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى . وأما العشاء والفجر دون سواهما ، فلأنهما محل الراحة والسكون ، ولذة النوم .
*العقـــــوبة الرابعة : الخروج من ذمة الله :
عن جُندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” منْ صلى صلاة الصُبح فهو فى ذمة الله ، فلا يطلبنّكم اللهُ من ذمته بشئٍ ، فإنه من يطلبه من ذمته بشئ يُدركه ، ثم يكبه على وجهه فى نار جهنم “. رواه مسلم وغيره
قيل: الذمة الأمانة أو الضمان، فمن صلى الفجر فهو فى ضمان الله وأمانه، ومن لم يصل لا أمان له ولا ضمان ..
وأكثر الشراح على أن المراد بالحديث : التحذير من التعرض بالأذى لمن صلى صلاة الصبح ، قال ابن الجوزي في كشف المشكل : معنى الحَدِيث : أَن من صلى الْفجْر فقد أَخذ من الله ذماما , فَلَا يَنْبغي لأحدٍ أَن يُؤْذِيه بظُلْم ، فَمن ظلمه فَإِن الله يُطَالِبهُ بِذِمَّتِهِ . اهـ.
وقال القرطبي في المفهم : وقوله : “من صلّى الصبح فهو في ذمّة الله ” أي : في أمان الله ، وفي جواره ؛ أي: قد استجار بالله تعالى ، والله تعالى قد أجاره ، فلا ينبغي لأحدٍ أن يتعرّض له بضر أو أذى ، فمن فعل ذلك فالله تعالى يطلبه بحقه ، ومن يطلبه لم يجد مفرًّا ولا ملجأ , وهذا وعيدٌ شديد لمن يتعرض للمصلين ، وترغيب حضور صلاة الصبح .اهـ.
*العقــــوبة الخامسة : لا تشهد له الملائكة :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “يتعاقبون فيكم ملائكةٌ بالليل ، وملائكةٌ بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر ، وصلاة العصر ، ثم يَعرج الذين باتوا فيكم ، فيسألهم ربهم – وهو أعلم – : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون ” . متفق عليه
قال النووي: وهذا من كرم الله ولطفه ، أن جعل الملائكة تشهد معهم الصلاة ، وتشاركهم أوقات العبادة ، ليشهدوا بالخير .
*العقـــوبة السادسة : تهشيم رأسه فى القبر :
فقد صح فى الحديث : عن سمرة بنت جندب رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى فى الرؤيا ، أنه قد جاءه آتيان فانطلقا معه ، حتى أتوا على رجلٍ مضطجع ، وآخر قائم عليه بصخرة ، يهوي القائم بتلك الصخرة على المضطجع ، فيثلغ رأسه ، ويتدهده الحجر ، فيعود إليه القائم فيأخذه ، ويعود رأس المضطجع صحيحاً ، ثم يضربه القائم بذلك الحجر ، فيحدث له كما حدث في المرة الأولى .. وهكذا.. فسأل النبي صلى الله عليه وسلم الملكان عن ذلك فأخبراه : أن ذلك الرجل المضطجع يأخذ القرآن فيرفضه ، وينام عن الصلاة المكتوبة ” . رواه البخاري (1092) .
ومعنى : يثلغ رأسه ، أي : يكسره .
فجُعلت العقوبة في رأسه ، لنومه عن الصلاة ، والنوم محله الرأس ، نسأل الله العافية .
*العقـــوبة السابعة : لا يتم له نورٌ يوم القيامة وعلى الصراط :
فعن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” بشّر المشّائين فى الظُلم إلى المساجد ، بالنُور التام يوم القيامة ” .
وهذا فضل من يمشي الى المساجد فى الظُلام ، وهو وقت صلاة الفجر والعشاء ، حيث يضاء له نورٌ تام يوم القيامة في ساحاتها ، وعلى الصراط .
*العقـــوبة الثامنة : الحجب عن رؤية الله تعالى :
فعن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فنظر الى القمر ليلة البدر ، فقال : ” إنكم سترون ربّكم ، كما ترون هذا القمر ، لا تُضامون فى رؤيته ، فإنْ استطعتم أنْ لا تُغلبوا على صلاةٍ قبل طلوعِ الشمس ، وقبل غروبها ، فافعلوا “. متفق عليه
فالمحافظة على هاتين الصلاتين سببٌ فى أعظم نعيم لأهل الجنة ، وهو رُؤية الله عز وجل ، ومنْ لم يحافظ عليهما ، لا يُرجى له رؤية الله عز وجل .
*العقــــوبة التاسعة : الوعــيد بالويـــل :
وذلك بدخوله في وعيد قوله تعالى : (فويلٌ للمُصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون) . قال ابن عباس : ( ساهون ) أي : مضيعون لها ، أو مفرطون في أدائها فى الوقت المحدد لها.
*العقــــوبة العاشرة : الوعــيد بالـغـي :
كما في قوله تعالى : (فخلفَ من بعدهم خلفٌ أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيًا )مريم : 59 .
قال ابن كثير: (غيًا ) أي : خساراً يوم القيامة . وأسند الى ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : الغي وادٍ فى جهنم بعيد القعر ، خبيث الطعم .
نعوذ بالله تعالى من غضبه وعقابه ،،،
وصلي الله على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم