العودة للمعاصي بعد الطاعة والصلاح ؟!
العودة للمعاصي بعد الطاعة والصلاح ؟!
قال تعالى ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا ) ( النحل : 92) .
قال عبدالله بن كثير والسدي : هذه امرأة خرقاء كانت بمكة ، كلما غزلت شيئا نقضته بعد انبرامه .
وقال مجاهد وقتادة وابن زيد : هذا مثلٌ لمن نقض عهده بعد توكيده .
قال ابن كثير : وهذا القول أرجح وأظهر ، وسواء كان بمكة امرأة تنقض غزلها أم لا . " حسن التحرير في تهذيب تفسير ابن كثير ( 2/ 549) .
وقال العلامة السعدي : ( ولا تكونوا ) في نقضكم للعهود بأسوأ الأمثال وأقبحها وأدلها على صفة متعاطيها ، وذلك ( كالتي ) تغزل غزلا قويا ، فإذا استحكم وتم ما أريد منه ( نقضت غزلها من بعد قوة ) فجعلته ( أنكاثا ) فتعبت على الغزل ، ثم على النقض ، ولم تستفد سوى الخيبة والعناء ، وسفاهة العقل ونقض الرأي ، فكذلك من نقض ما عاهد عليه ، فهو ظالم جاهل سفيه ، ناقض الدين والمروءة انتهى .
العودة للمعاصي بعد الطاعة والصلاح ؟!
قال تعالى ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا ) ( النحل : 92) .
قال عبدالله بن كثير والسدي : هذه امرأة خرقاء كانت بمكة ، كلما غزلت شيئا نقضته بعد انبرامه .
وقال مجاهد وقتادة وابن زيد : هذا مثلٌ لمن نقض عهده بعد توكيده .
قال ابن كثير : وهذا القول أرجح وأظهر ، وسواء كان بمكة امرأة تنقض غزلها أم لا . " حسن التحرير في تهذيب تفسير ابن كثير ( 2/ 549) .
وقال العلامة السعدي : ( ولا تكونوا ) في نقضكم للعهود بأسوأ الأمثال وأقبحها وأدلها على صفة متعاطيها ، وذلك ( كالتي ) تغزل غزلا قويا ، فإذا استحكم وتم ما أريد منه ( نقضت غزلها من بعد قوة ) فجعلته ( أنكاثا ) فتعبت على الغزل ، ثم على النقض ، ولم تستفد سوى الخيبة والعناء ، وسفاهة العقل ونقض الرأي ، فكذلك من نقض ما عاهد عليه ، فهو ظالم جاهل سفيه ، ناقض الدين والمروءة انتهى .