صحة حديث الرايات السود
فقد كثر الحديث عن الذي رواه الأمام ابن ماجه رحمه الله في سننه وهو الذي يخص الرايات السود الذي تقدم من المشرق فهل فيها حديث يصح نريد رأيك الشخصي وكذلك تبين فيها هل ثبت خروج المهدي ؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه .وبعد : فلم يصح الحديث الذي ذُكر فيه الرايات السود, والذي أخرجه ابن ماجة (4804) من حديث ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقتتل عند كنزكم ثلاثة, كلهم ابن خليفة, ثم لا يصير إلى واحدٍ منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق, فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم. ثم ذكر شيئا لا أحفظه, فقال: فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج, فإنه خليفة الله المهدي. والحديث ضعيف, فيه علي بن زيد بن جدعان, وقال الذهبي في الميزان: أراه حديثاً منكراً, وأورده ابن الجوزي في الموضوعات. وقال عنه الألباني في الضعيفة (58): منكر, وأخرجه الإمام أحمد والبيهقي في دلائل النبوة، من حديث ثوبان بلفظ: إذا رأيت الرايات السود، قد جاءت من قبل خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي بنحو الحديث السابق, وفيه علي بن زيد السابق, وضعفه الألباني رحمه الله في المشكاة (5461).وأخرجه ابن ماجة (4082) ايضاً: من حديث ابن مسعود مرفوعاً: إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا, وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريداً وتطريداً, حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم راياتٌ سود, فيسألون الخير فلا يعطونه, فيقاتلونه فينصرون… الحديث, وفيه: يزيد بن أبي زياد الهاشمي ضعيف.وضعفه الألباني رحمه الله في ضعيف ابن ماجة, وهو ناسخ لقوله في الضعيفة (1/ 120): وإسناده حسن!وقد صحت أحاديث كثيرة في صفته. كقوله صلى الله عليه وسلم: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتُخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، ويعيش سبعاً أو ثمانياً – يعني حججاً رواه الحاكم (4/557- 558) وأورده الألباني في الصحيحة (711). ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة رواه أحمد (2/ 58) وابن ماجة (1367). قال ابن كثير: أي يتوب عليه، ويوفقه ويلهمه ويرشده، بعد أن سكن كذلك. النهاية في الفتن والملاحم. وانظر عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر للشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله تعالى.والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد .